قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، لعل الكثير منا يدعو بهذا الدعاء ولكن لا يعلم فوائده وأسراره، فهو اية قرآنية ودعاء يحمل حكمة إلاهية فيها التوكل على الله والاقرار بان لا اله غيره وهو القادر على حل مشاكل عباده، وفي هذا المقال سوف نتعرف على العديد من المعلومات والفوائد حول قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، وهل هناك توقيت محدد يجب علينا فيه ذكر هذا الدعاء.

فوائد حسبي الله لااله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

فيما يلي العديد من فوائد و فضائل قولنا دعاء حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، فهو يحمل معنى الاكتفاء والثقة بالله وفيها اقرار بعظمة الله سبحانه وتعالى، ومن فضائل هذا الدعاء ما يلي:

قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

  • كمال التوحيد بالله تعالى .
  • تزيل الهم والضيق والحزن في الدنيا.
  • الشخص الذي يدعو هذا الدعاء ينال الجنة بإذن الله.
  • التأكيد بان الله واحد لا شريك له وانه قادر على كل شيء في هذا الكون، وبيده جميع الخلائق.

ما صحة دعاء حسبي الله لااله الاهو عليه توكلت؟

ورد هذا الحديث عن النبي _صلى الله عليه و سلم_ وهذا حديث ضعيف، لكنه كلام حسن و طيب، عادة ما يندرج هذا الدعاء على لسان الانسان المسلم فهو من آيات القرآن  الكريم، وفيما يلي نذكر قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، كما وسنتعرف على  صحة هذا الدعاء فقد ورد هذا الدعاء في أواخر سورة التوبة في قوله تعالى:

﴿ فَإِن تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ ۖ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ ۖ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾  التوبة 129.

ولكن لم يثبت عن النبي ﷺ مدى صحة أن من كرر حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم سبع مرات، كفاه الله ما أهمه وان له ما ذكر، و بذلك فهذا الحديث فيه ضعف وليس ثابت عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاتجربتي مع الماء المقري

قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

أمر الله تعالى الانسان المسلم أن يتوكل عليه في كل أمر و مصيبة تقع عليه، وبذلك يجب على المسلم ان يلجأ الى الله تعالى بالدعاء في الليل والنهار وفي السجود وفي كل وقت وحين وهو متيقن من الاجابة، وفيما يلي واحدة من السيدات تروي قصتها مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، حيث روت هذه السيدة:

  • منذ فترة من الزمن كنت أعاني من العديد من المشاكل من أحد من زملائي في مكان العمل ، فقد كان يضايقني يوميا وباستمرار.
    كان يسبب لي المشاكل و يسبب لي الوقوع في العديد من المتاعب، عادة ما كان يرسل تقارير غير صحيحة عن مستوى أدائي الوظيفي.
  • إلى أن تم فصلي من العمل، الذي كنت أحبه وبشدة حيث كنت أتقاضى راتب جيد يساعدني في نفقات المنزل وأطفالي .
  • و من شدة تلك المضايقات و المشاكل التي تعرضت لها، بدأت أشعر بالضيق و الحزن و الحسرة، لأنني و بكل بساطة لا أريد ترك مكان العمل الذي  احبه.
  • لا اعلم ان كنت سأجد وظيفة جديدة او كيف سأتمكن من إعالة اطفالي، ولكن كنت متيقنة أن الله معي.
  • وهذا ما جعلني أتوجه الى الله في دعائي في كل صلاة وكنت أقول: حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت و هو رب العرش العظيم.
  • و في أحد الأيام أتفاجئ بسماع ان هذا الشخص قد تم نقله إلى فرع أخر من الشركة.
  • ومنذ ذلك اليوم و انا اردد هذا الدعاء في صلاتي كلما شعرت بالضيق و الحزن.
  • انصحكم جميعا بترديد هذا الدعاء في كربكم وقلقكم وفي المشاكل التي تواجهونها وكونوا متأكدين من الإجابة.

متى نقول حسبي الله عليه توكلت؟

نجد العديد من التساؤلات حول الوقت الصحيح لقول هذا الدعاء، حيث أنه لا يوجد وقت محدد لقول أي من الأدعية ويمكن قولها في أي وقت، ولكن هناك بعض الأدعية من المستحب قولها في أوقات معينة، ويعد هذا الدعاء من الأدعية التي يفضل قولها في الصباح والمساء وذلك لما ورد عن النبي عليه الصلاة والسلام.

قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم

روي عن أبي داود _رضي الله عنه_ عن النبي صلى الله عليه وسلم: (من قال حين يصبح و حين يمسي: حسبي الله لا اله الا هو، عليه توكلت و هو رب العرش العظيم سبع مرات كفاه الله ما أهمه من أمر الدنيا و الآخرة).

كما ووردت حسبي الله ونعم الوكيل في العديد من الاحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم في صحيح البخاري.

اسرار حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت

ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم كان يكثر من قول دعاء حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم من سورة التوبة، ولكن لم ان الرسول صلى الله عليه وسلم كان يرددها سبع مرات كما روى ابي الدرداء عن الرسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاتجربتي مع سورة الرحمن 21 مرة

وصلنا الى ختام هذا المقال الذي كان بعنوان قصتي مع حسبي الله عليه توكلت وهو رب العرش العظيم، والذي تعرفنا فيه على ما صحة دعاء حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت، واذا ما كان هناك توقيت محدد لذكره، كما وتعرفنا ايضا على فوائده وأسراره، ومثال حي حول قصتي مع حسبي الله لا اله الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وتعرفنا أيضا على العديد من التساؤلات ذات الصلة.