هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات وما هي الاجرائات اللازمة لذلك، ففي ضوء وقوع بعض المواطنين ببعض المشكلات المادية وتراكم الالتزامات عليهم، أصبح الجميع يتساءل عن هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، ويعرض موقع حكاية بين سطور هذا المقال باقة من المعلومات التي تم انتقائها بعناية، لخدمة أولئك الذين يرغبون بمعرفة جميع المعلومات المتعلقة بالتأمين، كما أنه يسلط الضوء على الأسباب والشروط التي يمكن أن تتسبب بإيقاف الخدمات التي تقدمها شركة التأمين.

ما هو إيقاف الخدمات

إن إيقاف الخدمة هو عدم السماح للجهة أو الشخص الذي صدر بحقه قرار الإيقاف بتنفيذ أي إجراء أي معاملة في كافة مؤسسات الدولة، ويمكن تعريفهُ بأنه قرار إداري أو قضائي صادر بحق شخص أو جهة معينة من قبل المحكمة المختصة وموجهاً لذوي الاختصاص “السلطات التنفيذية”.

التي تعمل على إجبار الشخص أو الجهة التي صدر بحقها القرار بسداد المستحقات المالية المطالب بها حتى تعود الحقوق إلى أصحابها، وذلك بغض النظر إذا ما كان الحق لشخص أو لجهة معينة.

هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات

إن إجابة السؤال هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، هي نعم، يحق لشركة التأمين إيقاف خدماتها ولكن ذلك ضمن شروط معينة، حيث إن هذا القرار لا يشمل الخدمات الرئيسية والحقوق، فقد أكد على ذلك المسؤولين في التقرير الذي جاء رداً على تساؤلات الكثير من المستفيدين عن هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات.

مؤكدين على أن الغاية من هذا الإجراء فقط الضغط على الأشخاص الصادر بحقهم قرار السداد وإجبارهم بالالتزام بهِ، كما أكدوا بأن ذلك القرار لا يشمل خدمات الرئيسية ک “التعليم، والعلاج، وتجديد الوثائق، العمل” وغيرها.

هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات وما هي الاجرائات

ما هي الحالات التي يتم فيها ايقاف الخدمات

في إطار حديثنا عن إجابة السؤال هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، كان الرد بأن هناك عدة حالات يتم فيها إيقاف الخدمات وهي تشمل كلاً من ” إخراج رخصة القيادة أو تجديدها، اخراج جواز السفر أو القيام بتجديده، الحسابات البنكية”، والحالات التي يتم إيقاف الخدمة فيها على النحو التالي:

  • إجبار المُدَّعى عليه سواءً كان جهة معينة، أو شخصاً على الالتزام بتنفيذ الأمر القضائي الصادر بحقه.
  • الضغط على الشخص أو الجهة الموقوفة خدماته بالالتزام للحضور إلى المحكمة.
  • السعي لتحقيق العدالة كي تعود الحقوق لأصحابها.
  • العمل على الإسراع في إصدار الحكم القضائي.
  • عدم الالتزام بسداد المستحقات المالية من قبل الجهات الحكومية أو أشخاص معينة.

شاهد أيضًا: اقرب فرع بنك الرياض من موقعي وأقرب الطرق المؤدية له.

أنواع إيقاف الخدمات

بعد أن أجبنا أعلاه على هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، فمن الجدير بالذكر بأن هذا القرار الإداري الذي سبق وتم التعرف على مفهومه أعلاه يقسم لقسمين، وهما كالآتي:

  • القسم الأول هو الجانب الإداري: وهو القرار الذي ينفذ من قبل السلطات التنفيذية؛ ومهمته إيقاف الخدمات عن الأشخاص المستفيدين الذين صدر بحقهم القرار.
  • أما القسم الثاني هو الجانب القضائي: ومهمة الجانب القضائي الضغط على المُدَّعَى عليه بمراجعة المحكمة وحضور جلسات الحكم لإجباره على دفع ما عليه من مستحقات المطالب بها.

إيقاف الخدمات أسبابه وشروطه

يوجد هنالك عدة أسباب تجعل من إجابة السؤال هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، هي نعم، وذلك وفقًا لبعض الشروط والأحكام، حيث إنه عند كتابة عقد بين شخصين أو جهتين كلاً من الطرفين ملزم بتنفيذ كافة البنود المذكورة فيه.

والتي تم التوقيع عليها، وفي حال أخلَّ أي من الطرفين ببنود العقد، هذا يستوجب التدخل القضائي، حيث يتم إصدار قرار بإيقاف الخدمة بحق الطرف المخلِّ بالعقد المبرم، وهو ملزم بدفع المستحقات المتأخرة عليه.

هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات وما هي الاجرائات

شاهد أيضًا: هل ايقاف الخدمات يشمل البنوك.

أسباب ايقاف الخدمات

هنالك بعض الأسباب التي تؤدي إلى إيقاف الخدمات، و تختلف هذه الأسباب وفقاً لطبيعة الادعاء المرفوع ضد الشخص أو جهة معينة، أو طبيعة الجهة المُشْتكى عليها ، وفيما يلي أهم أسباب التي يتم إيقاف الخدمات بسببها:

  • إجبار المُدَّعى عليه سواء كان شخصاً أم جهة معينة بدفع المبالغ المترتبة عليه و بتنفيذ الأمر القضائي.
  • وإلزام الشخص الذي صدر بحقه قرار إيقاف الخدمات بالحضور إلى ساحة المحكمة.
  • كما أنها تحرص على إرجاع الحقوق لأصحابها لتحقيق العدالة.
  • والعمل على التسريع بإصدار الحكم القضائي.
  • وفي حال الامتناع عن سداد الالتزامات مالية سواء للجهات الحكومية أو لأشخاص معينين.
  • تقوم بعض الوزارات باتخاذ إجراء قانونية بوقف الخدمات بشكل مؤقت بحق بعض موظفيها المقصرين بالعمل.

شروط إيقاف الخدمات

عمدت وزارة العدل إلى وضعت عدة الشروط عند اتخاذ قرار بإيقاف الخدمات ضد المدعى عليهم، ومن أهم تلك الشروط ما يلي:

  • لا يتم إيقاف قرار الإيقاف إلا بموجب قرار قضائي من خلال سند نظامي.
  • وأنه قبل تنفيذ قرار الإيقاف يتم استنفاذ كافة الطرق التبليغ.
  • وان المهلة لتنفيذ الإيقاف لا تتعدى 180 يوم.
  • كما أنه لن يتم تنفيذ الحبس التنفيذي الوجوبي إذا تم حالة بلوغ مقدار، أو إذا تجاوز مليون ريال.
  • وفي حال عدم مبادرة المدعي عليه بوفاء الدين أو تقديم أوراق رسمية بعدم قدرته على السداد.
  • بسبب الظروف المتغيرة خلال مدة أقصاها ثلاثة أشهر بعد إصدار القرار يتم تنفيذ الحكم القضائي بالحبس.

هل يؤثر ايقاف الخدمات على عقد الايجار

نعم، يؤثر إيقاف الخدمة على عقد الإيجار، حيث إنه في حال وجود إجراء إيقاف الخدمات بحق جهة معينة او شخصاً ما يمكنه استئجار شقة شريطة أن يكون المستأجر على دراية بموضوع الإيقاف، و تترك الحرية له بالموافقة على هذا الظروف أو رفضها، حيث يترك القرار له لتقدير إذا ما كان هذا الوضع مناسباً له أم لا.

في ختام مقالنا هذا الذي تناول الحديث عن هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات وما هي الاجرائات، نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا هذا بعد أن أجبنا على سؤال هل يحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات، كما وسلطنا الضوء على جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.