هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات، وما هي الإجراءات، بدايةً عليك أن تعرف أن شركة التأمين هي تلك الشركة التي تعمل على تجميع الأموال ( الأقساط ) من العملاء والاحتفاظ بها في صندوق التأمين، ومن ثم استخدام هذا المال لتقديم يد العون لأحد العملاء في حال حدوث خطرٍ له ( طبعًا بعد التأكد من أن هذا الخطر حقيقي وليس مكذوب )، وهو طبعًا الشيء الذي يعبر عن روح الإنسانية والأخوة فضلًا عن أن من شأنه الحفاظ على اقتصاد الدولة!

فكرة عمل شركة التأمين

تكون فكرة العمل هي أن يتحمل جميع الأفراد المُعرّضين لنفس الخطر قيمة الخسارة التي تحدث لأحد أفراد المجموعة ( الشركة )، لنفترض مثلًا أنه هنالك شركة تأمينات على السيارات مُكوّنةٌ من عشرة أفراد، كل فرد منهم لديه سيارة ويخشى حدوث حادث لها يومًا ما ( عندها هنالك احتمال قوي أن هذا الشخص لن يكون معه المال الكافي لإصلاح الأضرار )، لهذا يقوم كل فرد من العشرة بدفع مبلغٍ مالي ( قسط تحدده الشركة ) بشكل شهري، وعند حدوث حادث لسيارة أحدهم تقوم الشركة بإعطاء المال للشخص المُتضرِر من أجل تقليص حجم المشكلة.

كان هذا مُجرّد مثال لتوصيل الفكرة لكن في الحقيقة هنالك أنواع شتى من شركات التأمين، فهنالك شركات التأمين الصحي، التأمين على السفر، التأمين على المُمتلّكات، وحتى التأمين على الحياة، وهذا مثال على هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات.

هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات

على أي أساس يتم تحديد قيمة القسط؟

في الحقيقة، يتم تحديد قيمة القسط المالي من خلال بعض الإحصائيات استنادًا لعدد مرات حدوث ذلك الخطر مُسبقًة، قيمة الخسارة المُتوقّعة، المبلغ المُؤمّن عليه ( والتي إن لم تلتزم به سيحق لشركة التأمين ايقاف الخدمات )، التاريخ الشخصي للعميل ( إن كان من ذوي الحوادث المُتكرِرة أعتقد أن المبلغ المُؤمّن سيكون أعلى، وبالتالي قيمة القسط ستزداد )، وعوامل أخرى.

ماذا تربح شركة التأمين؟

لعله قد تبادر إلى ذهنك الآن ذلك السؤال، لو حدث حادث لسيارة أحد العشرة قبل أن يقوم هو بسداد ثمن تصليحها كاملًا من خلال الأقساط، ماذا ستستفيد شركة التأمين من تصليحها له وإعطائه مبالغًا أكثر بكثير مما دفع؟

قد يكون معك حق في تلك النقطة وهي أن الشركة في تلك الحالة ستخسر بلا شك، لكن هل فكرت في حالة التسعة الباقين؟ لا أعتقد أن حوادث السيارات تحدث كل يوم، وعلى هذا لا أعتقد أن كل عملاء الشركة سيحتاجون يومًا ما إلى التعويض المالي، وهنا يكمن سر ربح الشركة.

شاهد أيضا: افضل شركة تأجير خادمات بالرياض

هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات

هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات، في الحقيقة، الإجابة هي ” نعم ” فهنالك حالات عدة ( سنذكرها في الأسطر القادمة ) إن توافرت يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات فورًا.

ما هي الحالات التي عندها يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات؟

يا ترى ما هي تلك الحالات التي عند حدوثها يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات عن العملاء، والكف عن تقديم العون المادي لهم؟ دعنا نتعرف عليها إذًا.

عدم دفع الأقساط

تعطيك شركة التأمين المبلغ المعوض فقط في حالة كونك عميلًا لديها، ولتكون عميلًا عليك بالطبع أن تدفع مبلغ القسط المُحدَد في الوقت المُحدَد، وإلا فيكون من حق شركة التأمين إلغاء خدماتها عنك ببساطة!

انتهاء صلاحية البوليصة

تُعرَف البوليصة بأنها تلك الوثيقة المُعترّف بها والتي تحدد تفاصيل وشروط التأمين مثل قيمة التعويض المالي للمُستحّق وأيضًا فترة التأمين التي عند انتهائها تنتهي بالمقابل صلاحية البوليصة وتصبح بلا قيمة، وعلى هذا يتوجب على العميل تجديد البوليصة في الوقت المناسب وإلا ستوقف شركة التأمين الخدمات.

تقديم معلومات مُضلِلة

بالطبع! إن كنت قد قدمت معلومات مغلوطة عنك وعن حالتك ( كوضعك الاجتماعي أو طريقة تعاملك مع الممتلكات خاصتك أو حتى محل سكنك ) وأنت تطلب التأمين، يكون إيقاف الخدمات من حق الشركة.

تجاوز الحد الأقصى للتعويض

مما لا شك فيه أنه يكون هنالك حد أقصى لقيمة التعويض المالي، وإذا طلب العميل مبلغًا يتجاوز ذلك الحد بالطبع يحق للشركة الاعتراض وإيقاف الخدمة.

تقديم مُطالّبات مشكوك فيها

قد يطالب العميل بالعديد من التعويضات المالية خلال فترات زمنية قصيرة، وهو الأمر الذي قد يجعل الشركة تشك في مقدار صدقه، وعلى هذا يتم إيقاف الخدمة لحتي يتأكدوا منه.

عدم الإبلاغ عن تغييرات في حالة العميل

كمحل الإقامة والعمل وما إلى ذلك، إذا لم يُعلم العميل الشركة بتلك التغييرات قد تضطر الشركة لإيقاف الخدمة.

الإجراءات المُتخّذة لإيقاف الخدمة

لنفترض حدوث إحدى الحالات المذكورة أعلاه، ما هي الإجراءات التي تقوم بها شركة التأمين لحتي تعلمك بأنها ستلغي الخدمة؟

إرسال إشعار للعميل

بالطبع تقوم الشركة بمراسلة العميل قبل إيقاف الخدمات.

هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات

تسوية المُستحّقات

تسعى شركة التأمين لضمان حقوقها قبل إيقاف الخدمات، ولهذا تقوم بإعلام العميل أنه يتوجب عليه سداد المبلغ المُحدّد قبل إيقاف الخدمات.

إلغاء الوثائق

بالطبع تقوم شركة التأمين من إلغاء جميع وثائق التأمين المُتعلِقة بذاك العميل قبل القيام بإيقاف الخدمات عنه.

إيقاف التغطية

بعد انتهاء المدة المُحدّدة بالإشعار تقوم الشركة بإخلاء مسئوليتها عن العميل تمامًا.

كيف أوقف خدماتي في شركة التأمين؟

هنالك بعض الخطوات التي عليك اتباعها من أجل إيقاف الخدمات.

تواصل مع شركة التأمين

شيء منطقي! عليك أولًا التواصل مع الشركة لطلب إيقاف الخدمات، وبالطبع عليك أن تثبت لهم أن ذلك الحساب يخصك.

قم بسداد الأقساط المالية!

عليك بالتأكد من تسوية جميع الأقساط المالية.

استلم تأكيد الإيقاف

بعد القيام بالإجراءات المطلوبة، من المؤكد أنه سيصلك تأكيد رسمي على هذا، وأنصحك بالاحتفاظ به.

شاهد أيضا: نموذج مطالبة مالية من شخص او شركة 2023

كان هذا كل شيء له علاقة ب “هل يحق لشركة التأمين إيقاف الخدمات “، وعلى كلٍ تختلف الحالات والشروط المذكورة من شركة لأخرى وفقًا لطبيعة وسياسة تلك الشركة بالتأكيد.