هل شغل البيت يضر النفاس وما هو السلوك الواجب إتباعه النفاس هو مرحلة ما بعد الولادة حيث يكون جسد المرأة تعب منهك وذات مناعة ضعيفة بسبب فترة الحمل الصعبة ومن بعدها الولادة، وفي هذه المرحلة يجب على المرأة الاهتمام بنفسها وأخذ قسط راحة لتعويض ما تم فقده خلال الفترة الماضية لأنها مرحلة حرجة يجب مراعاة العادات والسلوك خلالها، وعبر موقع حكاية سنجيب هل شغل البيت يضر النفاس وما هو السلوك الواجب إتباعه خلال هذه الفترة وعدة أمور هامة متعلقة بهذا العنوان.

هل شغل البيت يضر النفاس

تعد الأعمال المنزلية من الأشياء المضرة والتي تؤذي المرأة خلال فترة النفاس، حيث العديد من النساء يبحثن عن جواب هل شغل البيت يضر النفاس لأنهم يقعون في حيرة كبيرة هل عليهم العمل بالمنزل أو لا.

يكون جسد المرأة ضعيف في مرحلة النفاس ومتعب للغاية خلال أيامه الأولى والتي يبلغ عددها أربعين يوماً، وأن العمل خلالها يعرض المرأة للعديد من الأمراض والمضاعفات بعد الولادة.

وتعتبر هذه الفترة حرجة للمرأة ويجب عليها الالتزام بعادات معينة وأخذ فترة راحة الحد الأدنى لها شهرين لكي تستعيد عافيتها ويصبح جسدها أقوى نوعاً ما، يجب عليها ألا تقوم بأي عمل شاق ومتعب ومن ضمنها الأعمال المنزلية التي تعتبر خطرة على صحتها.

هل شغل البيت يضر النفاس وما هو السلوك الواجب إتباعه

ما هو السلوك الواجب إتباعه في مرحلة النفاس

يتم في هذه المرحلة إعادة فسيولوجية جسم المرأة إلى طبيعتها أي مرحلة ما قبل الحمل، لهذا يجب أن تبحث المرأة عن جميع التساؤلات والتي منها هل شغل البيت يضر النفاس وغيرها لتكون لها فكرة عن هذه المرحلة وما هو السلوك المتبع خلالها، وهنا نقدم بعض النصائح التي يجب أتباعها:

  1. اللجوء للرضاعة الطبيعية لما لها من فوائد للأم والجنين والقيام بتمارين رياضيّة مناسبة مثل المشي.
  2. اتباع نظام غذائي مناسب يحتوي على جميع العناصر الغذائية لتعويض ما تم فقده في الفترة الماضيّة.
  3. كما يعتبر الإكثار من السوائل وبشكل أساسي الماء وتناول المكملات الغذائية والحديد والفيتامينات مفيد جداً.
  4. بالإضافة إلى ذلك الاهتمام بالنظافة الشخصية كأمور الاستحمام والمغاطس بمواد طبية خلال الأسبوع الأول لتفادي الالتهابات. 

شاهد أيضًا: دم النفاس قليل بعد الولاده الطبيعيه ما السبب؟

كم مدة المرأة النفاس

 في سياق هل شغل البيت يضر النفاس تمتد فترة النفاس ما يقارب ثماني أسابيع لكي تستعيد المرأة عافيتها وصحتها، و تترافق أيضاً بعدة عوارض أخرى جسديّة ونفسيّة نذكر منها:

  • انتفاخ البطن: يكون بطن المرأة خلال هذه الفترة منتفخ لأنه يحتاج لفترة زمنيّة تتراوح بين ستة إلى ثماني أسابيع للعودة لوضعه الطبيعي قبل الحمل.
  • تغيرات في عنق الرحم: حيث يتغير بشكل سريع، ولا يعود لحالته ما قبل الولادة ويغلق الغلاف الخارجي له عند نهاية الأسبوع الأول للنفاس.
  • بالإضافة لتساقط الشعر: ينخفض خلال النفاس هرمون الاستروجين والذي يسبب تساقط الشعر، وأن خلال فترة الحمل يزداد لهذا لا تعاني المرأة من تساقط الشعر.
  • كما تعاني من خروج دم من الرحم بشكل مستمر: وهو أحد العوارض التي يمكن أن ترافق المرأة خلال فترة النفاس.
  • وأخيراً تغيرات في الثدي: وذلك لتحضير الجسم للرضاعة الطبيعية، وتبدأ في أول الأسبوع السادس عشر من الحمل، و ينخفض هرمون البروجسترون عند الولادة والذي يحفز إفراز الحليب.

شاهد أيضاكيف اعرف ان الرحم نظيف بعد النفاس

لماذا تبكي المرأة في فترة النفاس

 وبعد التعرفهل شغل البيت يضر النفاس تصاب بعض الأمهات في فترة النفاس بحالة من الكآبة والقلق والتي يدفعها للبكاء دون أي سبب وذلك بعد الولادة مباشرة وتستمر من يومين إلى ثلاثة وهذه الحالة تعرف بـ الكآبة النفاسية.

حيث تشعر الأم المصابة بـ الكآبة النفاسة بقلق شديد وتجد صعوبة كبيرة في النوم وتكثر الشكوك لديها بعدم قدرتها لرعاية طفلها الجديد، وأوضح الأطباء أن سبب هذه الكآبة يعود لتغير الهرمونات حيث يطرأ تبدل على هرمون البروجستيرون.

تغيرات البروجستيرون ليس العامل الوحيد لهذه الكآبة وهناك عوامل أخرى تسببها فالمرأة التي تعاني من اختلالات عقلية والدعم الضعيف وتجارب ماضية قاسية مع الطفولة وعدم احترام الذات والظروف المعيشيّة وعوامل بيولوجية كلها كفيلة لتعرض المرأة في فترة النفاس للكآبة.

لماذا تشعر النفاس بالبرد

تصيب أغلب النساء بعد الولادة قشعريرة وهي نتيجة استجابة فسيولوجية يمكن أن تصاب بها بعد الولادة مباشرة وقد تستمر لحوالي الساعتين، وعندما تصاب بها المرأة تظهر عليها علامة رجفة لاإراديّة لا يمكن أن تسيطر عليها فيجب زرع الطمأنينة وعدم الخوف للأم والحفاظ عليها وتدفئتها لأنه أحد المضاعفات الطبيعية والقصيرة.

تصاب بالقشعريرة الكثير من النساء بعد وضع مواليدهم مباشرة والتي تشكل أمر مزعج يرافقهم مدة قصيرة، وباعتقاد الأطباء أن سببها ناجم عن استجابة للجهاز العصبي مرتبطة بتوزيع سوائل الجسم والتعب القاسي خلال الولادة، وهي من الاستجابات الطبيعيّة عندما تكون غير مرافقة للحمى وعند ظهورها هذا يدل بوجود التهاب في الجسم

هل شغل البيت يضر النفاس وما هو السلوك الواجب إتباعه

شاهد أيضاهل تحدث ولادة مبكرة بعد ربط عنق الرحم

ما هي البكتيريا التي تسبب حمى النفاس

تصاب المرأة بحمى النفاس بعد الولادة حيث ترتفع درجة حرارتها إلى أعلى من 38 درجة خلال العشرة أيام الأولى بعدها ومضاء أربعة وعشرين ساعة، وأكد الأطباء أن هذه الحمى تصيبهم نتيجة بكتيريا.

تصيب هذه البكتيريا رحم المرأة ومحيطه بعد الولادة وتعرف بعدوى ما بعد الولادة، وتكون في بعض الأحيان خطيرة وتؤدي للوفاة، وكانت معدلات الوفاة الكبيرة في المناطق الغير مزودة بصرف صحي مناسب.

عند تخريج النساء من المشافي بعد يوم أو يومين من الولادة قد لا تظهر هذه الحمى لأنه وقت غير كافي لظهور الأعراض في بعض الأحيان، وكانت النسبة الكبيرة للمرضى بهذه الحمى وتقدر بأربعة وتسعون بالمئة بعد الخروج من المستشفى.

في الختام نكون قد وصلنا وإياكم إلى نهاية المقال الشيق الذي حمل عنوان هل شغل البيت يضر النفاس وما هو السلوك الواجب إتباعه وتحدثنا خلال سطوره هل شغل البيت يضر النفاس وكم مدته وما المقصود بحمى النفاس وكآبة النفاس.