هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع، تعاني هناك العديد من النساء من مشكلة خروج بعض الهواء من المهبل والذي يطلق عليه غازات المهبل ويتساءل معظمهم عن السبب الرئيسي لحدوث ذلك، وهل خروج الهواء من المهبل يدل على حدوث توسع أم لا؟، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسباب المؤدية لحدوث هذا الأمر، وخلال هذه المقالة سنوضح لكم بالتفصيل هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع وأسباب حدوث ذلك.

هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع ؟

لا، حيث أن خروج الهواء من المهبل (والذي يطلق عليه بالانتفاخ المهبلي أو “Queefing” بالإنجليزية) لا يشير عادة إلى توسع المهبل، وذلك لأن الهواء عندما يجعل إلى المهبل، فإن هذا الأمر من الممكن أن يؤدي إلى حدوث انتفاخ مؤقت للمهبل، وعندما يخرج الهواء من المهبل مرة أخرى، فإنه يحدث صوت “فقاعة” أو “زفير” يشبه إلى حد تلك الأصوات التي تحدث عادة عندما يخرج الهواء من الفم عقب تناول بعض المشروبات الغازية.

هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع

وخروج الهواء من المهبل يحدث بشكل طبيعي أثناء الجماع أو خلال ممارسة بعض التمارين الرياضية أو تمارين اليوغا أو غيرهم من الأنشطة البدنية التي تتطلب انقباضات العضلات الحوضية، ولا يوجد أي داعي للقلق بشأن خروج الهواء من المهبل، حيث أن هذا الأمر طبيعي تماماً ولا يشير إلى وجود أي مشكلة صحية على الإطلاق.

شاهد أيضـَا: تجاربكم مع مضاد زينات

ما هي أسباب غازات المهبل؟

عادة ما تكون الغازات التي تخرج من منطقة المهبل أمرًا طبيعيًّا تماماً، ولكن في بعض الأوقات الأخرى يكون تكرار خروج الغازت أمر مزعج للغاية، ومن الممكن أن يشير “هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع” إلى مشكلة صحية، ومن أبرز الأسباب التي تؤدي إلى خروج الهواء والغازات من المهبل ما يلي : 

  • أثناء العلاقة الزوجية : ويعتبر هذا الأمر شائعًا وعاديًّا تماماً ولا يستدعي القلق.
  • مرور المرأة ببعض المراحل من حياتها : ومن أهم تلك المراحل مرحلة الحمل أو عند الوصول المرأة لسن اليأس.
  • ممارسة بعض أنواع التمارين الرياضية: وذلك مثل ممارسة تمارين اليوغا أو بعض تمارين التمدد. 
  • الإصابة بالناسور المهبلي : حيث أن الناسور المهبلي هو عبارة عن اتصال غير طبيعي بين المهبل وجزء آخر من الجسم وذلك مثل المثانة، أو الحالب، أو المستقيم، أو القولون، ومن أبرز الأسباب المؤدية إلى تكوّن الناسور بين المهبل والمستقيم عملية الولادة، أو غيرها من العمليات الجراحية التي قد تم إجراؤها في منطقة الحوض، أو في حالة التعرّض في منطقة الحوض للعلاج من سرطان الحوض أو نتيجة الإصابة بمرض التهاب القولون، وذلك مثل الإصابة بالتهاب القولون التقرحيّ أو الإصابة بمرض كرونز.

ما هي أعراض الإصابة بالناسور المهبلي؟

بعد أن وضحنا لكم هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع أم لا فإننا سنعرض لكم أعراض الإصابة بالناسور المهبلي، وعادة ما تعتمد أعراض الإصابة بالناسور المهبلي على نوع الناسور بالإضافة إلى حجمه، وعامةً قد تتضمّن الأعراض التي من الممكن أن تشكو منها المرأة ما يلي:

  1. الشعور بألم أثناء العلاقة الزوجية.
  2. الشعور ألم شديد حول المهبل وفتحة الشرج.
  3. الإسهال الحاد.
  4. التهابات المسالك البولية.
  5. الشعور بألم في البطن. 
  6. وجود براز في البول.
  7. نزول بول أو إفرازات مهبلية ذات رائحة كريهة.
  8. عدم القدرة على السيطرة على نزول البراز أو البول.

شاهد أيضـَا: كيف اعرف ان الجنين بخير

نصائح لتقليل خروج الهواء من المهبل

لا يمكن السيطرة على خروج الهواء من المهبل بالكامل، ولكن يمكن إتباع مجموعة من النصائح الهامة للتقليل من حدوث ذلك، وتلك النصائح تتمثل في ما يلي :

هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع

  • ممارسة تمارين كيجل بشكل منتظم من أجل تقوية عضلات الحوض ومن ثُم زيادة السيطرة بشكل أفضل عليها.
  • الابتعاد عن كافة المنتجات النسائية المسببة للغازات: وذلك مثل استخدام السدادات القطنية أو كؤوس الرحم أو الدش المهبلي، وذلك لأن لأن كافة هذه العوامل تسمح بدخول الهواء إلى المهبل ومن احتباسه في الجدران.
  • تناول مختلف الأعشاب الطبيعية القادرة على معالجة غازات المهبل: وذلك شاي الأعشاب الذي يتكون من البابونج، الكركم، الزنجبيل، الشمر، وتلك الأعشاب قادرة على علاج الغازات الخارجة من المهبل، هذا بالإضافة إلى التحسين من عملية الهضم.
  • تناول بعض مضادات الحموضة: تناول بعض الأدوية الخاصة بعلاج مشكلة الحموضة، حيث تعتبر تلك الأدوية الطبية علاجاً فعالاً وسريعاً للتخلص من مشكلة الغازات المهبلية، كما أنها تساعد على مرور تلك الغازات من الجسم بكل سهولة ومن ثُم التخلص منها.
  • مكمل زيت النعناع: حيث تعتبر المكملات الغذائية التي يتم صناعتها من زيت النعناع علاج فعال للتخلص من مشكلة تشنج الأمعاء، وذلك لأن مشكلة تشنج الأمعاء يعتبر أحد أسباب الإصابة بالغازات المهبلية، ولكن كبسولات زيت النعناع تتميز بأنها تعمل على ارتخاء الجسم، ومن ثُم مرور الغازات والبراز من الجسم بسلاسة.
  •  استعمال بعض وسائل منع الحمل المناسبة لك والقادرة على مساعدتك في التقليل من حدوث الانتفاخ المهبلي، وذلك مثل استخدام الواقي الذكري أو استعمال الحبوب المانعة للحمل بشكل آمن.
  •  محاولة الاسترخاء وعدم التوتر أو القلق، وذلك لأن التوتر والقلق قد يزيد من حدوث الانتفاخ المهبلي.
  • محاولة اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن من أجل الحفاظ على الوزن المثالي، مع ضرورة التخلص نهائياً من التدخين أو محاولة تقليله.
  • محاولة الحفاظ على نظافة المنطقة الحساسة ومن ثُم تجنب استعمال أي منظفات صناعية أو مرطبات عطرية والتي من الممكن أن تسبب تهيج الجلد.

الجدير بالذكر أن خروج الهواء من المهبل عادة ما يكون أمر طبيعي للغاية ولا يشير إلى وجود أي مشكلة صحية على الإطلاق، ومن الممكن إتباع كافة النصائح السابقة بهدف محاولة التقليل من حدوثه. 

شاهد أيضـَا: هل رفع الرجلين يساعد على الحمل 

وختاماً نكون قد وضحنا لكم بالتفصيل هل خروج الهواء من المهبل يدل على التوسع أم لا مع ذكر أعراضه وأسبابه ونحن نتمنى أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم.