هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب، واحد من الأسئلة الشائعة التي يتساءل الكثير عنها، فهي من البقاع الطاهرة التي يبتهل الجميع عندها إلى الله ويكثر من الدعاء بمجرد دخوله هذا المكان الطاهر، ولكن السؤال هل هناك دليل قطعي على استجابة الدعاء في هذا المكان الطاهر، هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل خلال السطور القليلة القادمة.

هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب

هناك الكثير من زوار الروضة الشريفة اللذين يتساءلون عن استجابة الدعاء بالروضة الشريفة و هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب وهل هناك أدلة تثبت استجابة الدعاء بالروضة الشريفة، لنجد أنه لا يوجد دليل قطعي بأن الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب، ولكن هناك أدلة كثيرة تدل على أن الروضة من الأماكن التي لها مكانة عظيمة وفضل كبير عند الله تعالى، ومن تلك الأدلة قول رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم: ( إِنْها رَوْضَةٌ مِنْ رِياضِ الجَنَّةِ).

هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب

كما ورد عن النبي عليه افضل الصلاه والسلام أنه قال: ( ما بَيْنَ بَيْتِي وَمِنْبَرِي رَوْضَةٌ مِنْ رِياضِ الجَنَّةِ) وهذا الحديث الشريف فسره العلماء أن الروضة الشريفة مكان معظم من يدخل فيه يشعر بالسعادة وتنزل عليه الرحمة وهو جزء من الجنة حيث أن قول الرسول صلى الله عليه وسلم روضة من رياض الجنة يحتمل معنيين:

  • معني موجب لذلك، بمعنى أن الروضة مكان موجب للعبادة والدعاء والصلاة وأن من يقوم فيها بالعبادات يستحق الثواب ويجب له الثواب العظيم.
  • والمعنى الثاني أن الروضة سوف ينقلها الله فتكون في الجنة بعينها كما وصفها الحافظ ابن حجر رحمه الله حين قال ( روضة من رياض الجنة أى كرياض الجنة في نزول الرحمة وحصول السعادة) أو أن العبادة فيها تؤدي إلي الجنة فيكون المعنى مجازي، أو أنها ستنتقل هذه الطبقة إلى الجنة فيكون المعنى الحقيقي فيها.

أين تقع الروضة الشريفة؟

ولكن اين تقع الروضة الشريفة وما هي حدودها وما يحيط بها، لنجد أنه توجد الروضة الشريفة داخل المسجد النبوي الشريف، حيث تقع شرق حجرة أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه وأرضاها، كما يقع غرب الروضة المنبر الشريف، وفي جنوبها جدار المسجد النبوي الشريف حيث محراب النبي صلى الله عليه وسلم.

ما يستحب فعله عند الروضة الشريفة؟

ويستحب عند التواجد في الروضة الشريفة الدعاء والاستغفار والإكثار من الابتهال إلى الله سبحانه وتعالى كما أنه لا يوجد دعاء مخصص ينصح بالدعاء به في الروضة الشريفة بل على المسلم أن يدعوا بما شاء ويبتهل إلى الله ويطلب من الله ما يريد ويكثر في طلب الدعاء حتى يستجاب من الله عز وجل، ولكن هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب كما ذكرنا لا يوجد دليل على ذلك ولكنه من الأمور المستحبة عند زيارة الروضة الشريفة.

هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب

كما يفضل أن يدعوا المسلم بخير الدنيا والآخرة و يدعوا بقضاء حوائج وانفراج همومة الدنيوية كما يفضل أن يدعوا لأبنائه وزوجته ووالديه، كما يدعوا أن يغفر الله له كل ذنوبه كبيرها وصغيرها ويدخله الجنه مع رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم.

حيث ورد عن أنس بن مالك و ابن عمر رضوان الله عليهم أجمعين أنه ينبغي على المسلم إذا دخل الروضة الشريفة أن يسلم على النبي عليه الصلاة والسلام ويقول السلام عليك ايها النبي كما كان يفعل صحابة رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم، وذلك لقول النبي صلى الله عليه وسلم: ( مِنْ أَحَدٍ يُسَلِّمُ عَلَيَّ إِلّا رَدَّ اللهِ عَلَيَّ رُوحِي حَتَّى أَرُدَّ عَلَيْهِ السَلامَ ).

شاهد أيضـًا: تجربتي مع دعاء اللهم اكفنيهم بما شئت

ما لا يجوز فعله في الروضة الشريفة ؟

على الرغم من مكانة الروضة الشريفة والكبيرة واستحباب الدعاء عندها بخير الدنيا والأخيرة كما ذكرنا واجبنا على سؤال السائلين حول هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب وذكرنا أنه لا يوجد دليل حول استجابته وإن كان من الأفعال الواجب القيام بها عند الروضة، إلا أن هناك بعض الأشياء التي لا يجب القيام بها عند الروضة والمنهي عنها، ومنها:

  • لا يجوز أن تدعوا وأنت مستقبل القبر الشريف، حيث أن تلك الأمور من الأمور المنهي عنها والتي يفعلها الكثير عن جهل منهم بحكمها، لكن عليك أن تقوم بالابتهال والدعاء الي الله وحده.

شاهد أيضـًا: الرد على جمعه مباركه

آداب زيارة الروضة الشريشفة ؟

أما عن آداب زيارة الروضة الشريفة أن لا يتزاحم الناس عند الروضة في سبيل الصلاة فيها، فالصلاة في الروضة الشريفة ليست فرضاً أو واجباً وانما هي من المستحبات شرط عدم التدافع أو أذية البعض.

كما يعتبر من آداب زيارة الروضة الشريفة كذلك أن لا يطيل المسلم الدعاء والصلاة هناك حتى يفسح الطريق والمكان للآخرين حتى يدخلوا ويزوروا روضته الشريفة وينالوا من البركة والخير.

شاهد أيضـًا: اللهم صل وسلم على نبينا محمد بالحركات مزخرفة

وبذلك نكون قد أجبنا على سؤال السائلين حول هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب لنوضح أنه ليس هناك ما يدل على استجابته وإن كان من المستحب الدعاء والاستغفار والإكثار من الابتهال إلى الله عز وجل.