هل الاستغفار يحقق المستحيلات، يعتبر الاستغفار من الأعمال العبادية الهامة في الإسلام، ويمارسها المسلمون بشكلٍ دائمٍ ومستمر، وقد يتساءل العديد من الأشخاص عن دور الاستغفار في تحقيق الامنيات وتحويل الأمور الصعبة إلى أمورٍ سهلة، فمن المعروف أن الإنسان يواجه صعوباتٍ كثيرةً في الحياة، وقد يصعب حلّ هذه الصعوبات بالطرق العادية، وخلال هذه المقالة سوف نتحدث عن هل الاستغفار يحقق المستحيلات دور الاستغفار في تحقيقها.

هل الاستغفار يحقق المستحيلات

يعد الاستغفار واحد من أكثر الأشياء التي تجعل الإنسان يتقرب من ربه بشكل دائم حيث يعتبر كنز ومفتاح لتحقيق كافة الأحلام التي يصعب على المرء تحقيقها ولكن الاستغفار يفعل ذلك ، لأنه يجعل الإنسان  قريب من ربه سبحانه وتعالى كما أن الله عز وجل يرضى عنه :

هل الاستغفار يحقق المستحيلات

  • يعتبر الاستغفار من أفضل الأذكار التي أمرنا الله عز وجل بها كما أن الاستغفار بالأسحار يحقق المستحيل.
  •  ويوجد الكثير من عجائب الاستغفار في تحقيق الأماني، كما أن كثرة الاستغفار لها عدة آثار إيجابية في حياة الإنسان.
  •  ونجد أنه عندما يرغب الإنسان أن يتوب فأنه يلجأ إليه بالاستغفار طلبا من الله أن يغفر له ذنوبه.

“وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هو سلم من لزم الاستغفار جعل الله له من كل ضيق مخرجًا ومن كل هم فرجًا ورزقه من حيث لا يحتسب”.

  •   كما أن الاستغفار أحد أسباب نزول المطر الغزير، حيث قال الله سبحانه وتعالى في محكم كتابه الكريم (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً).

 شاهد أيضـًا: تجربتي مع سورة الملك

فضل الاستغفار في تحقيق المستحيل

 الاستغفار هو طلب مغفرة الله من خلال الدعاء والتوبة إلى الله تعالي، والاستغفار الكثير من احد الفضائل في جلب الرحمة ورفع العذاب عن العباد وتحقيق النجاة في الدنيا وفي الآخرة، كما قال الله تعالى {وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين} ويتمثل فضل الاستغفار في تحقيق المستحيل فيما يلي:

هل الاستغفار يحقق المستحيلات

  •  تحقيق الأماني التي يتمناها المسلم مفتاحها التضرع إلى الله عز وجل والاستغفار من الذنوب، وكذلك لتحقيق النجاة والفوز بالجنة والنجاة من النار، ويوجد العديد من قصص التي كانت إجابة واضحة عن هل الاستغفار يحقق المستحيلات.
  • كما نجد كذلك أنه يوجد العديد من فوائد الاستغفار من سورة  قال الله عز وجل على لسان نبيه نوح عليه السلام ” (فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفاراً يرسل السماء عليكم مدراراً ويمددكم بأموال وبنين ويجعل لكم جنات ويجعل لكم أنهاراً)”، وهذا يعد دليلا واضحا وصريحا على أهمية وفضل الاستغفار وإجابة واضحة على سؤال هل الاستغفار يحقق المستحيلات والأماني.

 شاهد أيضـًا: تجربتي مع دعاء اللهم اكفنيهم بما شئت

فوائد الاستغفار والتضرع إلى الله

إن رجوع العبد وتوبته إلى الله تعالى عما ارتكب من أخطاء في حياته لها العديد من الفوائد العظيمة والآثار التي تنفع الإنسان في حياته وتقويه في نفسه والشيطان ومن ضمن فوائد الاستغفار العديد الآتي :

هل الاستغفار يحقق المستحيلات

  • التقرب من الله تعالى والتعلق الشديد به سبحانه وتعالى ، حيث أن العبد عندما ينشغل بذكر الله سبحانه وتعالى عن غيره من امور الدنيا يزداد تقربه منه وذلك يجعله يلتزم في الصلاة والصيام وتلاوة القرآن الكريم والأذكار .
  • كما أن الاستغفار يشرح الصدر ويفرج الكرب والهم والغم عن الإنسان .
  • يعد الاستغفار من أسباب دخول المسلم جنات والبعد عن النيران والتمتع بما أعد الله تعالى لأهل الجنة.
  • كما أن الاستغفار يجعل قلب المرء صافيا ونقيا ويهنأ بالراحة والأمان والطمأنينة.
  • كما أن كثرة الاستغفار تجلب الرزق والأموال أو الأولاد والزواج .
  • الإستغفا يكفير الذنوب التي ارتكبها الإنسان حيث أن الإكثار من الاستغفار والمداومة عليه من أسباب مغفر الذنوب سواء كانت الصغيرة منها أو الكبيرة، وذلك إن توافرت شروط التوبة النصوح حقًا.
  • كما أن الاستغفار واحدا من أسباب رفع البلاء عن العبد وطريق لحل جميع المشكلات التي تواجهه، كما أنه يساعد على التغلب على العديد من الصعوبات التي يعترض لها الإنسان في حياته،  حيث أن من استغفار 1000 مرة حماه  الله عز وجل من المصائب ويحصنه طول يومه.

الاستغفار يغير الحال

يعد الاستغفار من أهم الأذكار التي تساعد علي تغير حال العبد وتجعله أفضل، وتقربه من الله عز وجل ومغفرته ورحمته، حيث انه:

  •   يجعل الإنسان نقى القلب سواء في التعامل مع الآخرون أو في التضرع والتقرب من الله سبحانه وتعالى بقلبا سليم.
  • كما نجد أن دعاء سيد الاستغفار يجعل الإنسان في أفضل حالاً وقريب من الله تعالى مثل الدعاء الذي أخرجه الإمام البخاري في صحيحه عن شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت أعوذ بك من شر ما صنعت).
  • وعندما يبدأ الإنسان في طلب الاستغفار من ربه عز وجل يفضل البدء بالثناء على الله سبحانه وتعالى ثم الاعتراف  بذنب ثم التوجه والتضرع إلى الله عز وجل بالسؤال وطلب المغفرة . 

 شاهد أيضـًا: هل الدعاء في الروضة الشريفة مستجاب اسلام ويب

وإلى هنا نكون قد انتهينا من توضيح الإجابة عن سألنا هل الاستغفار يحقق المستحيلات، وفي الختام نتمنى نحن أن تكون هذه المقالة قد نالت إعجابكم.