لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وهل هي من القبائل العربية تتعدد القبائل في شبه الجزيرة العربيّة ولكل قبيلة منها نسب وجذور تفتخر وتعتز به، وتتميز كل قبيلة منها بعاداتها وتقاليدها الخاصة في جميع مجالات الحياة، حيث لكل قبيلة شروط وقوانين يلتزم بها جميع أفراد القبيلة، وقبيلة الرشايدة أحد هذه القبائل والتي من قوانينها عدم تقدم القبائل الأخرى من الزواج منها، وعبر موقع حكاية سنتعرف لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وهل هي من القبائل العربية نستعرض في سطورنا الأسباب ومعلومات قيمة أخرى متعلقة بهذه القبيلة.

لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة

من المبادئ المنتشرة بين جميع القبائل إنه لا تزوج الرشايدة، وأحد أسباب لماذا القبائل لا تزوج الرشايدة:

أي غير ممكن الزواج من هذه القبيلة كي لا تدخل أنساب غريبة وجديدة من خارج القبيلة، وقد وضعت القبيلة مبادئ وقوانين لكي تحدد هذا الأمر، وتتمثل بالآتي:

  • شيخ القبيلة هو الشخص الأساسي التي تقع عليه مسؤولية زواج الفتيات من الأشخاص وهو أحد اجوبة لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة.
  • كما من قوانين القبيلة عدم ظهور الفتيات أمام أي شخص من خارج قبيلتهم أي من القبائل الأخرى، وهذا الأمر مخصص للإناث بجميع فئاتهم العمريّة.
  • بالإضافة يمنع السيدات والبنات إظهار وجوههن بشكل عام أمام الرجال وإن يكن رجال قبيلتهم وفقط يكشفن وجوههن أمام أزواجهن.
  • وأخيراً يرفض أبناء هذه القبيلة أن يتقدموا بالزواج من الفتيات القبائل السودانيّة.

لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وهل هي من القبائل العربية

هل هي من القبائل العربية

تتبع قبيلة الرشايدة إلى قبيلة بني عبس من عدنان وهي من القبائل العربيّة التي يعرف نسبها عبر مئات السنوات، لكن ميزت بينهم القبائل العربيّة في شبه الجزيرة العربيّة.

تجزأت هذه القبيلة واستقرت في شبه الجزيرة العربيّة وبالتحديد حارة بني راشد وتوضعت منازلهم في بين شمر وعنزه، وتعد هاتين القبيلتين من أكبر قبائل في المملكة العربيّة السعوديّة.

لم يكن أحوال وأوضاع قبيلة الرشايدة كأحوال القبائل المجاورة في شبه الجزيرة العربيّة، وعملوا بشكل دائم على رفع مكانة القبيلة عن طريق تقديم أفضل الأشخاص من عائلة الرشايدة للمجتمع ليكونوا في خدمة المملكة ورفع مكانتهم عن طريق خدمة المجتمع.

انتشرت قبيلة الرشايدة في عدة دول مثل العراق والكويت ومصر والسودان وإريتريا واليمن وليبيا، وتعتنق القبيلة الإسلام ويتميزون بأخلاقهم الحميدة ورقي طباعهم ومعاملتهم مع الآخرين، لكن بعض القبائل تجنبوها بسبب التشدد ببعض الأمور منها عدم كشف المرأة وجهها إلا أمام زوجها وهو أحد أجوبة لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة.

قبيلة الرشيدي وش يرجعون

يعود نسبهم إلى بني عبس من عدنان، حيث اختارت قبيلة الرشيدي مناطق متعددة لتستقر فيها وهي بني عبس ووادي رملة وليلى حرة وصولاً إلى يثرب والمدينة المنورة، وكباقي القبائل تم تسمية قبيلتهم الرشيدي نيابةً عن بني عبس.

تحالفت مجموعة من القبائل في شبه الجزيرة ضد قبيلة الرشيدي مما دفعها بخوض حروب متعددة مما أدى إلى تفرق وتجزئة أبناء القبيلة مع الحفاظ بشكل كامل على تقاليد وعادات القبيلة.

وبعد فترة زمنية وبشجاعة استطاع أبناء الرشيدي العودة إلى أرضهم وديارهم في حرار خيبر، وقد تفرع من هذه المدينة عدة فروع بعضها استقر في المملكة العربيّة السعوديّة وبعضها هاجر لباقي البلاد العربيّة.

اقرأ أيضًا: المولد وش يرجع ، أصل عائلة المولد من أى قبيلة

من هو امير قبيلة الرشايدة

محمد مفرج المسيلم وهو سياسي نائب سابق في مجلس الأمة الكويتي، ولد عام 1949 في مدينة الكويت وأنهى جميع مراحل دراسته وصولاً شهادة دبلوم في إدارة الأعمال داخل الكويت، توجه بعد ذلك للعمل السياسي وأصبح نائب في مجلس الأمة الكويتي، وكانت تطلعاته بشكل دائم إعطاء الملف الاقتصادي أهمية كبيرة لتنفيذ المشاريع التي تحتاجها الدولة من خلال استغلال الوفرة المالية.

أعطى قضية التنمية والنهوض بالحياة الاقتصادية ودفع عجلة التطور أهمية كبيرة وذلك عن طريق سن التشريعات التي تعمل على تحفيز القطاع الخاص والأهلي والمستثمرين.

لماذا تم طرد الرشايدة من السعودية

تدل المعلومات عبر التاريخ أن الرشايدة هم آخر القبائل التي اختارت الهجرة من شبه الجزيرة العربيّة بشكل عام والمملكة العربيّة السعوديّة بشكل خاص وذلك نتيجة لأسباب لم يتفق عليها المؤرخون.

وكانت تشير دلائل والروايات أن سبب الهجرة إلى السودان كان بدافع المراعي الوفيرة هناك بعد سنين القحط والشدة التي ألمت بهم خلال فترة في المملكة العربيّة السعوديّة.

وهناك روايات أخرى أن سبب الهجرة لبعض من فروع قبيلة الرشايدة من السعوديّة نتيجة المشاكل والخلافات التي دارت بينهم وبين عدد القبائل المحيطة وذلك كان بين فترة 1288 ود1871.

لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وهل هي من القبائل العربية

شاهد أيضًا: شجرة قبيلة قحطان وانسابها وفخوذها

كم رمز قبيلة الرشايدة

ترمز قبيلة الرشايدة بالرمز 404، حيث أطلقت الرموز على القبائل من قبل مجموعة من الشباب وشيوخ القبائل لسهولة تحديد القبائل ومعرفة تواجدها ومعلومات متعلقة بها.

حيث تم ترميز كل قبيلة من القبائل برمز يتم وضعه على لوحات السيارات والمنازل ويتم استخدامه في الحفلات والمناسبات، وأن بمجرد رؤية هذه الرموز يتم التعرف على هذا الشخص ومن أي قبيلة ينسب بكل سهولة.

في الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الشيق الذي حمل عنوان لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وهل هي من القبائل العربية، وتعرفنا من خلال سطوره عن سبب لماذا القبائل لاتزوج الرشايدة وأصل الرشايدة ومن هو أميرهم وما هو رمز قبيلتهم.