الثوب العربي من افضل أنواع ومن أين يصنع، يشتهر الثوب العربي منذ القدم بجودته العالية بسبب نوع الأقمشة والخيوط المصنوع منه، ويعد من أشهر نماذج اللباس في العالم، حيث عرف العرب بأزيائهم المزخرفة التي ميزتهم عن باقي الشعوب ، ويتألف من عباءة بيضاء وعقال والتي تدل على الكرامة والسمو، ومازال البعض إلى يومنا هذا يفضل الثوب العربي لجودته ولكونه عادة متوارثة من الأجداد، سنقدم عبر موقع حكاية الثوب العربي من افضل أنواع ومن أين يصنع ومعلومات أخرى هامة متعلقة بهذا العنوان.

الثوب العربي من افضل أنواع

الثوب العربي من افضل أنواع اللباس لأن الملابس التي نقوم بارتدائها ليست مجرد أقمشة فقط لتغطية اجسادنا وإنما لها تاريخ عريق منذ القدم عرفها أجدادنا ثم تم توريثه عبر الزمن إلى يومنا هذا وأن البعض لايزال يفضل العادات والتقاليد ويورثها للأحفاد لتبقى خالدة على مر الزمن.

تم الاتفاق بين الفقهاء على ان الثوب الأبيض من الأثواب المستحبة لما رواه ابن ماجه والترمذي وأبو داوود، كما صححه ابن عباس رضي الله عنه قال: : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “البسوا من ثيابكم البياض، فإنها من خيركم ثيابكم، وكفنوا فيها موتاكم”.

الثوب العربي من افضل أنواع ومن أين يصنع

من أين يصنع الثوب العربي

تنتشر صناعته في جميع المناطق العربية بشكل عام والعراق والخليج العربي واليمن والأردن وفلسطين وجنوب وشمال سورية بشكل خاص.

للثوب العربي عدة أنواع مثل: ثوب مخوص، الثريا، الزري، منثور ثوب مسرح، وبعض منها أطلق عليه اسمه نسبة إلى شكل الزخارف مثل: منجم، بوهلال، بونونه، شاش ، مشجرومتيل.

وأن لبس الثوب فب الإسلام ليس فرض ولكن المسلم يرتدي ما كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم يحب ولا حرج له لباس ما يشاء بسرط ان تكون محتشمة وليس فيه مخيلة وإسراف.

ما هو الثوب العربي

يطلق عليه ثوب في مناطق جزيرة العرب والدشداشة في العراق والأهواز و عمان والكويت و الكندرة في عدة مناطق من عمان أو القَميص هو ما يرتديه الرجل العربي، يكون في الغالب ذو لون أبيض قطعة واحدة تغطي جسم الرجل للكاحل والذراعين، يلبس معه في العادة العقال والشماغ أو ما تسمى الجنبية في جنوب السعودية وسلطنة عمان واليمن.

 يصنع من القطن أغلب الأحيان وفي المناخ البارد يستخدم في صناعته الصوف لتحمل البرد، ويعد الثوب العربي من افضل أنواع اللباس وهو أحد تقاليد وعلامات التراث للرجل العربي وسمي بهذا الاسم نسبة للتسمية العربية لقطعة القماش.

ما هو زي العرب

يرتدي معظم الرجال المسلمين العرب اللباس المحتشم الإسلامي والذي يميزهم عن باقي الرجال في العالم، حيث لا يتعلق فقط بالدين وإنما بالعادات والتقاليد المتوارثة من الأجداد لذلك يعد الثوب العربي من افضل أنواع اللباس ويتكون هذا اللباس من:

  • الثوب: وهو رداء يشبه القميص ولكن أطول منه يصل طوله لكاحل القدم ويفضل الرجال اللون الأبيض أو الأسود ويكون مصنوع من الحرير أو القطن أو الفيسكوز.
  • الغترة: هي وشاح يرتديها الرجل فوق رأسه وتكون ذات لونين أبيض وأسود أو أبيض وأحمر، يتم تثبيتها عن طريق قطعة دائرية سوداء يطلق عليها عقال او شماغ أو كوفية تختلف المسميات باختلاف البلد ويوضع عليها النشاء للحفاظ على مظهرها الأنيق.
  • البشت: هي عبارة عن عباءة يرتديها الرجال ذات المكانة الرفيعة فوق الدشداش ويمكن ارتداؤها في المناسبات او من قبل رجال الدين.
  • السروال: هو بناطل أبيض واسع قليلاً يتم ارتدائه تحت الدشداشة أو الألبسة الأخرى حسب تقاليد البلد وأحياناً يكون مرافق لقميص أبيض مصنوع من القطن يلبس تحت الدشداشة.
  • الإزار: هي عبارة عن قطعة قماش تلف حول خصر الرجل من ثم تثبت جيداً، وهي معروفة لدى بعض البلدان مثل اليمن وسلطنة عمان وجنوب آسيا والإمارات العربيّة المتحدة.

شاهد أيضًا: أنواع الاقمشة الرجالية بالصور

 كيف تختار قماش الثوب المناسب

يعد الثوب العربي من افضل أنواع اللباس ولكي يتم اختيار قماش الثوب المناسب يجب التطرق لعدة عوامل منها:

  • شكل الجسم: يجب اختيار القماش المناسب لإخفاء عيوب الجسم حيث يعد القطن أفضل الأقمشة للأشخاص ذو الجسم الممتلئ والأقمشة الصناعية للأجسام النحيفة.
  • طبيعة المناخ: وله دور هام لاختيار نوع القماش ففي الجو الحار يتم اختيار أقمشة القطن وفي الأجواء المتوسطة الباردة أقمشة الكتان.
  • لون البشرة: يجب اختيار القماش أوف وايت واللون السكري لذوي البشرة السمراء أما أصحاب البشرة البيضاء عليهم اختيار الألوان التالية الكحلي والأبيض والأرجواني.
  • طبيعة الحياة اليومية: تلعب طبيعة الحياة اليومية عامل هام بالنسبة لاختبار القماش وذلك لسهولة الحركة ودون ظهور تجعد وتعرق على القماش.
  • ياقة الثوب المناسبة: حيث تعطي مظهر جذاب وأنيق ويتم اختيار نوعها حسب الأشخاص ولها عدة أنواع الدائرية والصينية والسحاب.
  • نوع القماش المناسب: للحصول على ثوب مثالي يجب أن تكون قماشته ذات جودة عالية.

الثوب العربي من افضل أنواع ومن أين يصنع

شاهد أيضا: جدول مقاسات الملابس النسائية

الثوب العربي من افضل أنواع ومن أين يصنع

يعد البر وكار الدمشقي من أغلى الأقمشة عالمياً، وهو قماش سميك كان يصنع قديماً على آلة النول اليدوي وكانت دمشق هي الوحيدة التي تشتهر بصناعته.

  • كان يدخل في صناعته خيوط الذهب والحرير والفضة، وبقى قرون طويلة من أغلى القماش.
  • حيث كان يرتديه الأمراء والملوك، وكان يصنع من البر وكار الألبية والمفروشات وكان يتميز بالرسومات الأنيقة والهادئة.
  • إضافة إلى ذلك كان سحر للعديد من الشخصيات عبر التاريخ ارتدته الملكة الفرنسية ماري انطوانيت.
  • كما تم إرساله كهدية للملكة إليزابيث والملك فيليب لصنع فستان الزفاف عام 1947 من قبل الرئيس السابق لسورية القوتلي.
  • الجدير بالذكر أن صناعة البر وكار أخذت بالتراجع بعد نقص آلات الحياكة اليدوية الدمشقية.
  • كذلك ارتفاع تكلفة صنع البر وكار بشكل يدوي وتم استبدال خيوط الفضة والذهب بخيوط معدنية أخرى.

في الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي حمل عنوان الثوب العربي من افضل انواع ومن أين يصنع، وتعرفنا من خلال سطوره على ما هو الثوب العربي  كيف يتم اختيار قماشة الثوب المناسب للفرد وماهو أغلى قماش ومعلومات قيمة أخرى.