افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى، الماء هي الحياة دونها لا يمكن للكائنات الحية بمختلف أنواعها الاستمرار، لكن تحتوي على عنصر الصوديوم الذي يكون ضار في بعض الأحيان على صحة الأشخاص الذين يعانون من بعض الأمراض، حيث ينصح الأطباء مرضى الكلى ومرضى الضغط بتناول ماء قليل الصوديوم، حيث تعددت الشركات التي تصنع عبوات ماء قليلة الصوديوم وأصبحت تتنافس فيما بينها لتقديم أفضل جودة للعملاء، وعبر موقع حكاية سنتحدث عن افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى ومعلومات هامة أخرى حول هذا الموضوع.

افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى

ينصح الأطباء مرضى الكلى بشرب المياه التي تحتوي على نسبة صوديوم قليلة بسبب عدم تشكل الحصوات داخل الكلى وحصول مضاعفات مع المرضى ومن افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى يعتبر الماء المفلتر والعبوات التي تصنعها بعض الشركات منزوعة شوارد الصوديوم ومن هذه الشركات في المملكة العربية السعودية نذكر:

  • شركة مياه نقي وهي شركة متميزة تعمل على تقديم مياه نقية طبقاً لعدد من المعايير حيث تحتوي على نسبة صوديوم %2، الرقم الهيدروجيني 7.4.
  • شركة مياه العين وهي احد العلامات التجارية البارزة منذ عام 2004، حيث تقدم مياه متوازنة جميع الشوارد، نسبة الصوديوم %8.
  • شركة مياه نوفا من أفضل شركات المياه فى السعوديّة تحتوي نسبة صوديوم %17.
  • شركة مياه الهدا وهي من أفضل الأنواع المعبأة من الآبار النقية ، نسبة الصوديوم 20%.
  • شركة صفا وهي من أفضل الشركات التي تقدم مياه شرب معبأة، تحتوي نسبة صوديوم 18%.

افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى

هل ارتفاع نسبة الصوديوم في الماء مضر

أكدت هيئة الغذاء والدواء أن المياه المعبأة التي تحتوي على عنصر الصوديوم لاتشكل خطراً أو ضرراًعلى الإنسان الطبيعي الذي لا يعاني من أي نوع من الأمراض.

عند تجاوز نسبة الصوديوم في المياه المعبأة ل20 مليجرام يجب أخذها بعين الاعتبار من قبل الأشخاص الذين يعانون من فشل كلوي أو ارتفاع ضغط الدم حيث أرفقنا من خلال الفقرة السابقة افضل ماء للشرب قليل الصوديوم.

وتنقسم المياه المعبأة إلى قسمين الأول مياه طبيعية معدنية تمت تعبئتها من آبار وينابيع طبيعية، والثاني مياه معبأة تحتوي على الصوديوم بشكل طبيعي أو مضاف ويختلف النوعين بالرقم الهيدروجيني المسمى ولا توجد أي صلة بينه وبين الصحة.

شاهد أيضًا: تجربتي مع حبوب سترس تابس الفوائد وطريقة الاستخدام

هل ماء زمزم يحتوي على الصوديوم

في سياق موضوع افضل ماء للشرب قليل الصوديوم، أكدت بعض الأبحاث لدراسة تركيب ماء زمزم من الصوديوم مقارنة بنوع مياه شرب آخر، حيث اكتشف تباين بين نوعي المياه من حيث الخصائص الكيميائية.

حيث يصل تركيز عنصر الصوديوم في مياه زمزم حوالي 133 مليجرام للتر الواحد أما تركيزه بالماء العادي يبلغ حوالي 37.8 ملغرام مما يجعله عالي الصوديوم.

وشرح بعض الأطباء أن الألم الناجم في الكلى لدى مرضى الكلى عند شرب ماء زمزم فإنه لا يسبب آلام ولكن ينصح بعدم شربه بكثرة المصابين بفشل كلوي ولا يسبب أي ضرر على الإنسان الطبيعي.

شاهد أيضاًخلطة للشعر المتقصف تجربتي بزيت الزيتون في أسبوع واحد

ما هي اعراض نقص الصوديوم في الجسم

بعد التحدث عن افضل ماء للشرب قليل الصوديوم، هناك بعض الأشخاص يتعرضون إلى نقص شوارد الصوديوم في الجسم نتيجة شرب مياه منزوعة الصوديوم أو عدم تناول أغذية تحتوي على الصوديوم ومن بعض اعراض نقص الصوديوم الشديد التي قد تظهر:

  • يشعر المريض الذي يعاني  من نقص صوديوم شديد من آلام رأس شديدة ونوبات صرع.
  • كما يشعر المريض بنقص الصوديوم بنقص مستوى الوعي والإدراك والتشنج العضلي.
  • بالإضافة لذلك يعاني المريض من تعب وخمول مستمر والتقيؤ المتكرر.
  • وأخيراً في حالات النقص الشديد يمكن أن يصاب المريض بغيبوبة.

افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى

شاهد أيضًا: تجربتي مع شرب البابونج يوميا وما هي أهم فوائده للجسم

ما اعراض زيادة الصوديوم في الجسم

بعد التعرف على افضل ماء للشرب قليل الصوديوم، يمكن أن يعاني بعض الأشخاص من فرط صوديوم بالجسم نتيجة تناول أطعمة تحتوي على الصوديوم بكثرة من الأعراض التي قد تظهر:

  • اضطرابات في المزاج وتقلبات وارتباك وخمول شديد.
  • الشعور الدائم بالارتعاش وتقلصات في العضلات.
  • كما يشعر المريض بعطش شديد الذي يؤدي للجفاف واختلاف في تركيز البول.
  • وأخيراً انخفاض طاقة الجسم وقد يحدث أحياناً حالات إغماء.

في الختام نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال الذي حمل عنوان افضل ماء للشرب قليل الصوديوم لمرضى الكلى وتعرفنا من خلال سطوره على افضل أنواع المياه في المملكة القليلة الصوديوم كما تعرفنا على أعراض زيادة ونقص الصوديوم في الجسم وهل ماء زمزم يحتوي على صوديوم.